الأربعاء، 15 مايو 2013

محاسبة فنادق


اولا: مقدمه
- نظرا للطبيعة الخاصة لحسابات الفنادق وطبيعة الدورة الدفترية والمستندات المستخدمة داخل كل الفنادق كي ان اختلاف  طريقة القيد بالدفاتر بطريقة القيد الشهري للحركة اليومية كذلك تنوع مصادر الإيراد والمصروف كذلك نظرا لتقسيم الفندق داخليا إلي مجموعة الإدارات (Department  ) منها إدارات إيراديه أي يتم توزيع جزء من الإيراد عليها  والبعض الأخر إدارات خدمية منها التي يعتبر إن مركز التكلفة مستقلا وكذلك إدارات خدمية أخري يتم توزيع مركز تكلفتها علي جميع الادارت الاخري بالفندق
- كذلك فان القوانين الخاصة بالنشاط السياحي  والخاصة بمقابل الخدمة 12%   التي يضاف إلي قيمة الخدمة المؤداه للعمل كذلك طريقة توزيع ذلك المقابل بالاضافه إلي إن هناك مخصصات يتم تكوينها طبقا لعقود الاداره التي يتم توقيعها بين الشركة المالكة للفندق والشركة المديرة له مثل مخصص الإحلال والتجديد والخاص بعمليات إحلال وتجديد الأصول للفندق بإشراف الشركة المالكة للفندق كل ذلك أدى إلي أن برنامج مراجعة ذلك النشاط يعتبر ذو أهميه        
بالغه لما قد يحتويه علي أفكار قد لا يتعرض لها المراجع العادي والذي لم يدخل ضمن نطاق عمله قطاع مثل السياحة وقبل الاشاره إلي برنامج المراجعة فان هناك مجموعه من التعريفات والإيضاحات التي يجب الاشاره إليها كالأتي
ثانيا : تعريفات
1الشركة المالكة : وهي تعني المالك لجميع مكونات الفندق وهو احد ( أول ) طرفي عقد الاداره وقد يقوم بتعيين ممثل له لدي الفندق لمراقبة نشاطاته وكذلك لسهولة الاتصال بين الشركة المالكة والشركة المديرة .
2- الشركة المديرة :- وهي تعني شركة الاداره للفندق وهي الطرف الثاني في عقد الاداره التي تقوم بإدارة ذلك الفندق  مقابل أتعاب يتم تحديدها بعقد الاداره .   
 3 – الفندق :- هو الكيان الذي يتم إداراته
 4- أقسام الفندق :- يتكون الفندق من مجموعه من الإدارات ( الأقسام ) سبق أن اشرنا إلي بعضها يتم توزيع إيرادات  عليها والبعض الأخر إداريه خدمية تمثل مركز تكلفة ثابت وأيضا هناك  بعض اخر يتم توزيع تلكفته علي الادارات الاخري بنسب تحددها ادارة الفندق وهذة الادارات تتمثل على النحو التالى :-
أ  -  إدارات إيراديه
-        ادارة الغرف
-            ادارة الاغذيه والمشروبات
-        إدارة التليفونات والفاكس
-        إدارة المغسلة النزلاء
-        إدارة الألعاب الرياضية
-        إدارة أخري متنوعة ( المحلات وخلافه )
ب- إدارات خدمية ثابتة
- الاداره العامة
- إدارة التسويق والمبيعات
- إدارة الإصلاح والصيانة
- إدارة القوي المحركة ( الطاقة )
جـ - أدارت خدمية غير ثابتة
-        إدارة الموارد البشرية
-        إدارة النقل
-        إدارة مغسلة الفندق ( العاملين ) " House Laundry "
5- مقابل الخدمه :- مقابل الخدمات في المنشات السياحية وهو يمثل مبلغ 12% يتم إضافته علي قيمه الخدمة المؤداه للعميل ويتم توزيعها طبقا لأحكام القانون علي النحو التالي
- 75% : يتم سداد مرتبات للعمالة المتصلة بالنزلاء ( GUST CONTACT )  منها مباشرة ويتم التوزيع علي جميع العمالة بالباقى .
5 % - يتم توزيعها كمكافئه علي جميع العاملين بموافقة المدير العام
20 % - يتم استخدامها لتدعيم مخصص الكسر والتالف لمهمات التشغيل الزجاج والمفروشات وملابس العاملين
6- مخصص الإحلال والتجديد :-   ويتم الاتفاق بين الشركة المالكة والمديرة علي أن يتم تجنيب نسبة من الإيرادات تتراوح ما بين 1 % وحتى 4 % تقريبا لمقابلة عمليات الإحلال والتجديد للأصول الثابتة حتى يتم الحفاظ علي القدرة الانتاجيه للأصل بنفس الكفاءة اللازمة لعمليات التشغيل وقد تقوم الشركة المالكة بوضع تعليماتها داخل عقد الاداره ألا يتم الصرف من ذلك الحساب إلا بعد الرجوع إليها كما قد يتم الاتفاق علي وضع المبالغ المجنبة لهذا الحساب في حساب بنكي منفصل ( استثمار ) سمي بحساب يجنب لصالح عمليات الإحلال والتجديد .
 8- الغرف الشهرية  المتاحة :- " Room Avalable "يطلق عليها الغرف الجاهزة للتسكين مضروبة في عدد أيام الشهر .
9- الغرف المباعة الشهرية:- يطلق عليها " Room Solde "  وهي عبارة الغرف المسكونة بدون الضيافة واستخدام العاملين عن طريق النزلاء في عدد أيام الشهر .
10- نسبة الإشغال : وهي  ما تسمي " Room Occupied " وهي عبارة عن نسبة الغرف المباعة شهريا إلي عدد الغرف المتاحة ROOM OCCUPIED = ROOM SOLD / ROOM AVALIABLE                                 
11- متوسط سعر الغرف :- وهي تسمي "  AVERAGE ROOM RATE"  وهي عبارة عن نسبة إيرادات قسم الحجرات إلي الغرف المباعة AVERAGE ROOM RATE = ROOM REVENUES / ROOM SOLD      
12- تكلفة الاغذيه :- وهو ما يسمي ( Food Cost ) وهو عبارة عن نسبة التكاليف المنصرفة علي الاغذيه إلي إيرادات الاغذيه Food Cost = Net Food Cost / Net Food Rev                              
13- نسبة تكلفة المشروبات :- وهو ما يسمي beverages cost  وهو عبارة عن نسبة التكاليف المنصرفة علي المشروبات إلي إيرادات المشروبات   Bev Cost = Net Bev Cost / Net Bev Rev
14- غرف للضيافة :- وهو ما يسمي ROOM COMPLEMENTRY  يتم اثباتها علي نظام الحاسب الآلي بدون قيمه لعدم تأثر الإيراد بها .
15- غرف استخدام عاملين:- وهو ما يسمي  ROOM HOUSE USE وهي عبارة عن غرف يتم تسكين بعض المديرين بها يتم اثباتها علي نظام الحاسب الآلي بدون قيمة وذلك أيضا لعدم تأثر الإيرادات بها .