الأربعاء، 15 مايو 2013

تابع : محاسبة فنادق (3)


**** مدينون كارت الائتمان credit card  
**-المراجعة الدورية النهائية.                                                                                   - 1- مدينون كروت الائتمان تتمثل في عملاء للفندق يتم سداد أي مستحقات سواء اقامه ، او أي مبالغ اضافيه عليهم عن طريق كروت الائتمان المتوافرة ليدهم
- وعند مراجعة تلك المديونيات يتم إتباع نفس الأسس والضوابط التي ثم اجرؤها عند مراجعة مدينون الشركات السياحية مع الأخذ في الاعتبار مراجعة لاحقه لكشوف حسابات البنك خلال الشهر التالي للتأكد من تحصيل تلك المديونيات
(ج) المخزون
المراجعة الدورية
1-       ضرورة مراجعة أرصدة الفتح " أول المدة " وذلك من خلال مقارنة الارصده الموجودة ضمن نظام الحاسب الآلي للاستناذ المساعد لكل مخزن مع ملفات المراجعة عن العام المالي السابق مع ضرورة توضيح أي فروق قد تظهر مع توضيح أسباب تلك الفروق.
2-                ضرورة الحصول علي كشوف مراقبة التكاليف بالارصده المخزنية وهو ما يسمي stock on hand  
موضحا عليه
-        اسم المخزن
-        رقم الصنف
-        اسم الصنف
- الرصيد الدفتري لهذا الصنف وقت طباعة التقرير
ج) ضرورة اجراء جرد مفاجئ للمخزن ومقارنة تقرير الرصيد المخزني مع العدد الفعلي للأصناف داخل المخزن ومطابقتها أيضا عن طريق بطاقة الصنف الموجود داخل المخزن مع ضرورة مراعاة ما يلي .
- تاريخ الصلاحية للأصناف داخل المخزن .
-- حجم بعض الأصناف في ضوء المستخدم منها خلال الأشهر السابقة مما قد يؤدى لفقدان الصلاحية مستقبلا .
-- طريقة التخزين لبعض الأصناف التي قد تحتاج لدرجة تبريد وتهويه بطريقة سليمة للمحافظة عليها .
--- طريقة الصرف من المخزن عن طريق ما يرد أولا يتم استخدامه أو صرفه أولا من غير طريقة تسعير .
---طريقة الاستلام لبعض الأصناف من حيث مقارنه تاريخ استلامها بتاريخ انتاج ذلك الصنف ومدة صلاحيته للتأكد  من أن تاريخ الاستلام يوفر فتره كافيه للاستلام .
n      مدي التزام قسم الاستلام بالعدد والكميه الموجودة ضمن طلبات الشراء وأوامر الشراء
n   مدي التزام قسم الاستلام بضرورة توقيع المختص فنيا سواء كان احدي إفراد المطبخ للتأكد من جودة الصنف المستلم ، أو أحد إفراد قسم الهندسة عند استلام معده فنيه للحكم علي الحالة الفعلية لها .
د) ضرورة مراجعة مستنديه دقيقه لحركة الأصناف داخل المخزن من حيث ضرورة توافر المستندات الآتية :
 -- طلب الشراء " purch . request  " موضحا فيه سعر الشراء ، الرصيد المخزني ، الكميه المطلوبة ، سعرها ثم عرض الأسعار والتعليق علي اختيار اقل عرض وموقعا على ذلك من السلطات المختصة بالفندق .
-- امر الشراء purch order  موضحا عليه اسم المورد الذي تم اختياره ، الكميه المطلوبه ، اسم الصنف ، القيمة ، وكذلك أي شروط اخري تم الاتفاق عليها مثل السداد تاريخ التسليم وخلافه .

n   إذن الاستلام " Receiving  " موقع عليه من أمين المخزن في حالة الصنف المخزني ، مدير الإدارة مباشرة أي حالة دخول الأصناف علي التشغيل مباشرة .
n   إذن الصرف من المخازن " Requzation  موضحا فيه اسم الصنف والكميه المطلوبة مع توقيع مدير الاداره الطالبة لهذه الأصناف .
n   ضرورة مراجعة كارت الصنف علي نظام الحاسب الآلي للتأكد من التزام إدارة الفندق نحو تقييم المخزون وفقا للسياسة وأسباب ذلك التغير وكذلك تأثير ذلك التغير علي قائمة الدخل .
المراجعة النهائية
1-       استكمال المراجعة الدفترية والمستندية لحركة المخزون طبقا للأسس والضوابط التي يتم اجراؤها عند إجراء المراجعة الدورية السابق الإشارة إليها من قبل .
2-       مراجعة لمحاضر جرد المخزون في تاريخ إعداد القوائم المالية طبقا للقرار الإداري نحو تشكيل لجان جرد نهاية العام المالي مع ضرورة مطابقة تلك المحاضر اليدوي مع أرصدة المخزن مع نظام الحاسب الآلي system وتوضيح أي فوارق قد يسجلها تلك المخاطر .
3-                ضرورة التأكد من توقيع جميع أفراد لجان الجرد علي محاضر الجرد المعدة .
4-       ضرورة أعداد كشف يوضح الأصناف الذي تم انتهاء صلاحيتها ومازالت ضمن أرصدة المخزون في تاريخ إعداد القوائم المالية    .
5-                ضرورة إعداد كشف يوضح الأصناف ذات الحركة البطيئة التي يوجد خطورة في فقد صلاحيتها .
6-       ضرورة التأكد من التزام الفندق نحو معايير تقييم المخزون وفقا للأصول المرعية وعدم وجود أي تغير في سياسات الفندق في هذا الشأن .
7-       التأكد من التزام الفندق نحو التأمين علي محتويات الفندق من المخزون كذلك التأكد من كفاية تلك المخزون في ضوء القيمة ضمن وثيقة التأمين .
8-       التأكد من قيام إدارة الفندق نحو توفير المناخ اللازم للحفاظ علي الارصده المخزنيه مثل التهوية والأمان من الحرائق وخلافه .
9-       ضرورة مراجعة ومطابقة الارصده المخزنيه الموجود ضمن كشوف حركة المخزون المستخرجة من نظام الحاسب الآلي والخاصة بالمخزن مع الارصده المخزنيه لأرصدة المخزون ضمن نظام الحسابات العامة ضمن ميزان المراجعة المستخرج عن طريق المكاتب الخلفية  .



هـ) مدينون وارصده مدينه أخري   
n   تتمثل المدينون والأرصدة المدينة الاخري فى مجموعة من الحسابات ذات الطبيعة المتشابهة ومنها علي سبيل المثال ما يلي .
-        دفعات مقدمة للموردين .
-        مصروفات مدفوعة مقدما .
-        تأمينات طرف الغير .
-    وعند مراجعة تلك الحسابات فاننا نجد وجود تشابهة بين طرق وأساليب المراجعة الدورية مع المراجعة النهائية وذلك علي النحو التالي.
*** المراجعة الدورية والنهائية ****
1-       ضرورة الحصول علي كشف حساب statement  لكل حساب علي حده يوضح رصيد الإفتتاج " أول المدة " وأي تعديلات مدينه أو دائنة " الحركة علي هذا الحساب خلال فترتي المراجعة الدورية والنهائية  
2-       ضرورة مراجعة رصيد أول المدة " الإفتتاج " لكل حساب علي حده ومقارنتها مع الارصده المستخرجة من ملفات العام السابق مع ضرورة توضيح أي فروق قد تظهر وتوضيح أسباب تلك الفروق
3-                ضرورة المراجعة المستنديه للمبالغ المسددة كدفعات مقدمة موردين ومرعاه مايلي :
     - أن يكون هناك مستند يؤيد سداد الدفعة المعدمة سواء كان عقد اتفاق أو امر الشراء po  والذي يوضح فيه تلك       الدفعه وكيفية سدادها .
-    ان يكون الفندق قد قام بعمل كل  أساليب الحيطة والحذر لضمان عدم فقد تلك الدفعة المقدمة مثل الحصول علي خطاب ضمان بتلك الدفعة او الحصول علي شيك ضد يضمن الحفاظ علي أموال الفندق .
-    ضرورة مراجعة تاريخ سداد الدفعة المقدمة ومدي التزام المورد نحو توريد الأصناف المطلوبة منه خلال الفترة المتفق عليها سواء عقد التوريد او أمر الشراء .
-    ضرورة إعادة تقييم الدفعات المقدمة للموردين بالعملات الاجنبيه وفقا للسعر المعلن بالبنك في تاريخ إعداد القوائم المالية .
-    ضرورة المصادقة علي صحة الارصده لدي الموردين  في حالة إن تكون مدة التوريد طويلة طبيعيا حتى يمكن التأكيد علي صحة تلك الدفعة لدي المورد .
4- ضرورة المراجعة المستندية للمصروفات المدفوعة مقدما التي تم سدادها خلال هذا العام المالي وتخص العام المالي القادم ويجب مراعاة الاتى :
-- ضرورة المراجعة للمصروفات المدفوعة مقدما والتأكد من المستندات المرفقة لها أنها لا تخص الفترة التي يتم فيها سواء المراجعة الدورية أو المراجعة النهائية في آخر العام حتى يتحقق مبدأ المحاسبة الخاص باستقلاليه السنوات من حيث تحميل كل عام بما يخصه من مصروفات وكذلك إيرادات .
-- ضرورة إعادة تقييم المصروفات المدفوعة مقدما بالعملات الاجنبيه وفقا للسعر المعلن بالبنك في تاريخ إعداد القوائم المالية وكذلك التأكد من إتباع المعيار المحاسبي الخاص بمعالجة تلك الفوارق ضمن  قائمة الدخل .
5- ضرورة المراجعة المستنديه للتأمينات طرف الغير والذي يسددها الفندق مقابل أداء خدمه معينه يتم استرداد تلك التأمينات عند انتهاء الغرض أو أداء تلك الخدمة وعند مراجعتها يجب مراعاة ما يلي :-
- ضرورة المصادقة في نهاية العام علي أرصدة التأمينات الموجودة طرف الغير خاصة إنها قد يكون تأمينات طويلة المدة طرف الغير مثل تأمين التليفونات لدي المصرية للاتصالات أو تأمين تأجير شقق العاملين ، تأمين توريد سولار للفندق
- ضرورة إعادة تقييم التأمينات طرف الغير بالعملات الاجنبيه وفقا للسعر المعلن بالبنك وتاريخ إعداد القوائم المالية وكذلك التأكد من إتباع المعيار المحاسبي الخاص بمعالجة تلك الفروق ضمن قائمة الدخل  .
6- ضرورة عند إجراء المراجعة النهائية علي وجه الخصوص للارصده المدينة الاخري مراعاة ما يلي :-
-    إعداد كشوف بأرصدة كل حساب مقارنتا مع أرصدة العام الماضي وبيان وتحديد الارصده المتوقفة والارصده غير العادية من ناحية القيمة وطبيعتها  .
-        إعداد مذكره بأرصدة الحسابات المفروض علي الفندق القيام بتسويتها لانتهاء الغرض منها .
-    إجراء مراجعة لاحقه لتاريخ القوائم المالية لمتابعة ما تم تسويته من المقدمات وإثبات أي نتائج قد تؤثر علي القوائم المالية للفندق في نهاية العام المالي .
-        حصر البنود المتوقفة منذ فترات بعيده ومدي التزام الفندق نحو تسوية هذه البنود .