الأربعاء، 22 مايو 2013

تابع : محاسبة فنادق (6 )


أقســــــــام الفنـــدق :
من المنظــور المحاســبى
يختلف الهيكل التنظيمى من فندق لآخر طبقا لحجم الفندق والخدمات التى يقدمها ، كما تتعدد مصـادر الإيـرادات وتتنوع المصـروفات وفقا لتباين مظـاهر النشـاط فى الفندق . وعموما يمكن تقسم الهيكل التنظيمى للفندق إلى مجموعتين رئيستين كمـا يلى :
المجمــوعة الاولـى : الأقسام الإرادية .
المجمــوعة الثـانية : الأقسام الخـدمية .
المجمــوعة الأولى : الأقسام الإرادية .
ويقصد بها تلك الأقسام الإنتاجية فى الفندق والتي تقدم الخدمات المختلفة للنزلاء ، وهى التى تدر الإيرادات للفندق ، ويختلف عدد هذة الأقسام باختلاف حجم الفنادق وهى تتمثل فى الآتي :
أولا : قـسـم الغـرف Rooms
يعتبر قسم الغرف أهم الأقسام الإرادية فى الفندق إذ أنه يشارك بالنصيب الأكبر فى إيرادات الفندق وتقدر مساهمتة بحوالى 65% من إجمالي إيرادات الفندق وبالتالى فهو يعتبر أول أقسام الفندق فى المساهمة فى تحقيق الأرباح . ويخدم نشاط استغلال الغرف عدد من  الأقسام الأخـرى أهمها قسم الاستقبال والحجز ، قسم الاستعلامات  ، قسم شئون الغرف .
ثانيا : قسم الأغذية والمشروبات Food And Beverages
وياتى فى المرحلة الثانية فى الأهمية بعد قسم الغرف حيث إنه يشارك بحوالى 20% من إجمالى إيـرادات الفندق ،ويرتبط بقسم الأغذية والمشروبات عدد من الأقسام الأخرى فى الفندق أهمها قسم المطبخ ، قسم المطعم .
ثالثا : قسم التليفون والفاكس Telephone And Fax
ويعتبر هذا القسم من الأقسام الخدمية الهامة حيث تسعى الفنادق الكبيرة إلى توفير كـافة الاتصـالات الداخلية والخارجية وخدمـات الانترنت والفاكس للنزلاء ورجال الاعمال ، ويعتبر قسم الخدمات الهاتفية والفاكس من ضمن الأقسام الايـرادية فى الفندق بما يقدمه من خدمات لعملائه ونزلاءه .
رابعـا : قسم المغسلة Laundry
يقدم هذا القسم خدماته لجميع أقسام الفندق وصالات المطاعم والمشروبات ، كما يقدم خدماته أيضا للنزلاء ، وقد جرى العرف على تقسيم مصـروفات المغسلة بنسبة 60% للفندق و40% للنزلاء .
خامسا : الأقـسـام الإرادية الأخرى
تتحقق للفنادق إيرادات من أقـسـام أخرى عادة تجمع فى قائمة إيرادات واحدة ، على أنه ينبغى أن يكـون واضحا أن الأهمية النسبية لبعض أوجه النشاط فى الفندق هى التى تحدد إن كان يخصص قائمة إيـرادات منفصلة أو تدمج عدد من النشاطات فى قائمة واحدة . وهذة الأقسام الإيرادية الأخرى أهمها قسم الجراج وأماكن انتظار السيارات ، إيجار محلات أو مكاتب تجارية ، صالونات الحلاقة ، محلات بيع الحلوى والصحف والهدايا .
المجمـوعة الثـانية : الأقـسـام الخدميــة.
ويقصد بها تلك التى تقدم الخدمات المكملة للأقسام الايرادية فى الفندق وتشمل :
1-     الإدارة  المالية وتشمل أقسام الحسابات والخزينة والمراجعة الداخلية ، حيث يتولى قسم الحسابات تسجيل العمليات المالية الخاصة بالفندق وإعداد الحسابات والقوائم والتقارير الختامية والتحليلية والإيحصائية .
2-     إدارة شئون العاملين وتتولى كافة الأعمال المتعلقة بشؤون الموظفين والعاملين فى الفندق وملفات الخدمة والتعيين والتدريب وغيرها .
3-               إدارة الشؤون القانونية وتتولى كافة النواحي القانونية التي تنشأ تعامل الفندق مع الغير .
4-     قـسـم الصيانة ويقوم بمهام الصيانة والتصليح لموجودات الفندق والإمـدادات والتركيبــات الكهربائية والمياة وغيرهـا .
5-     قـسـم التسويق ويتولى مهام الإعلان والترويج للفندق والتعريف بالخدمات التى يقدمها للعملاء لجذب أكبر عدد من النزلاء للفندق .
6-     قـسـم الأمـن ويوجد فى الكثير من الفنادق العالمية لتوفير الحماية والأمـن للنزلاء وممتلكـــاتهم وللمحافظة على أصول ومـوجودات الفندق .
وتجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من أن الأقسام الخدمية تعد عبئا على ميزانية الفندق ولـكن دورها هـام فى دعم ومساندة الأقسام الإرادية .